Friday 9 March 2018

غاليون


Guampedia.


طرق التجارة من أكابولكو إلى مانيلا من قبل جورج أنسون، 1751. الملف المقدم إلى ويكيميديا ​​كومنز الجغرافية خرائط نادرة العتيقة.


عندما غادرت البعثة ميغيل لوبيز دي ليغازبي & # 8217 المكسيك في 1564 مع أربع سفن في جميع أنحاء المحيط الهادئ للمطالبة غوام والفلبين للملك فيليب الثاني من اسبانيا، سفينة واحدة فقط سيعود المنزل من مانيلا، سان بابلو. تحت قيادة ليغازبي & # 8217؛ s حفيد، فيليبي دي سالسيدو، والملاحة من قبل أندريس دي أوردانيتا، سان بابلو كان أول غاليون الإسبانية للعودة بنجاح من مانيلا عبر المحيط الهادئ تحمل أساسا التوابل في 1565، وبالتالي ابتداء من 250-- عاما طويلة التجارة غاليون.


كان طريق مانيلا غاليون للتجارة نظاما اقتصاديا قويا لربط إسبانيا بسلع آسيا عبر المكسيك. وهي تتألف من طريقين منفصلين & # 8212؛ غربا من أكابولكو إلى مانيلا وشرقا عند عودتهما، بعد حزامين منفصلين من الرياح التجارية عبر المحيط الهادئ.


بدأ الطريق الغربى للفلبين من اكابولكو فى فبراير او مارس بين 10 و 15 درجة خط عرض حيث سيحرك حزام الرياح التجارية الشمالية الشرقية بسرعة القذائف عبر المحيط الهادىء مع العواصف غير المتكررة. ويمكن أن يستغرق الطريق نحو الغرب سفنا حتى الشمال يصل إلى 30 درجة، ولكن فوق 13 درجة، يمرون عبر غوام وجزر ماريانا. أمر الملكي في 1668 يتطلب أن غاليونس أكابولكو جعلت غوام ميناء الدعوة مع إنشاء البعثة الكاثوليكية الرومانية التي أنشأها القس اليسوعي الأب دييغو لويس دي سان فيتوريس. وقد حملت الإمدادات الإمدادات والدعم من المكسيك للحاكم والبعثة اليسوعية والإدارة الاستعمارية بينما كانت تتاجر بالأشياء المعدنية والقماش ومواد أخرى للمياه والفاكهة وغيرها من الأحكام الطازجة مع شعب الشامورو. وقد جرت هذه المعاملات في الغالب خارج الشعاب المرجانية لأن مياه غوام كانت ضحلة جدا. بعد أن أبحرت لمدة ستين يوما تقريبا من المكسيك، كان غاليونز شهر آخر من السفر قبل الوصول إلى الفلبين.


في حين أن مرور الغرب عبر المحيط الهادئ من أكابولكو كان من السهل عموما، والصعوبات السفر شرقا على العودة بدأت مع ترك بسيط من مانيلا. الطريق الشرقي استغرق السفينة من مانيلا إلى المياه قبالة تايوان واليابان، ثم عبر كاليفورنيا و أسفل الساحل إلى أكابولكو. كان على جاليونس المرور عبر مضيق سان برناردينو، وعادة في يونيو / حزيران، حيث اعتبر أفضل وقت في السنة، وقد يستغرق مرور الأرخبيل الفلبيني مدة تتراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع قبل الوصول إلى البحر المفتوح. ومن بين الثلاثين غاليون التي فقدت في تاريخ تجارة غاليون في مانيلا، فقد الكثيرون أثناء الملاحة الغادرة من الفلبين حول الصخور والجزر، ومن خلال قنوات ذات تيارات وعواصف خطيرة.


وبمجرد أن يكون واضحا من المضيق، فإن الغاليون سوف يتبع عن كثب الطريق الذي وضعه أوردانيتا في رحلة سان بيدرو الأولى (1565) مع اختلاف بسيط. سافر جاليون بين خط عرض 30-45 درجة في حزام الرياح الغربية، مرورا باليابان، ثم كانوا دون رؤية للأرض لعدة أشهر حتى ساحل كاليفورنيا. أول سان بابلو غاليون جعلت الأرض في سان ميغيل، واحدة من جزر سانتا باربرا بالقرب من لوس انجليس. سوف غاليونس في وقت لاحق ترسيم موقفهم على طول ساحل كاليفورنيا العليا في كيب مندوسينو، نقطة رييس، جزر فارالون، نقطة بينوس وعبر قناة سانتا باربرا على طول ساحل كاليفورنيا السفلى. وكان الملاحون حريصون على الحفاظ على بعدهم عن الأرض وكانوا يدركون باستمرار الصخور الغادرة والجزر والضباب.


وبعد أشهر من السفر، قد تتوقف القذائف في مهمة سان خوسيه ديل كابو في شبه جزيرة باجا كاليفورنيا، أو في نافيداد على ساحل غوادالاخارا من أجل المياه والأحكام. وقد توقف القائد جيرونيمو مونتيرو في عام 1734 تقريبا في خليج برنابي ومهمة سان خوسيه ديل كابو واستولى على الأغنام والخنازير والماشية والطيور، فضلا عن الفواكه والخضار. لم يكن حتى الجزء الأخير من القرن ال 18 عندما ساحل كاليفورنيا أصبحت أكثر استعمار أن القديونات ستوقف في سان فرانسيسكو، مونتيري، وسانتا باربرا. وفي أحيان أخرى، لن يلمس الغاليون الأرض على الإطلاق منذ مغادرة الفلبين حتى الوصول إلى ميناء أكابولكو. والممر الخطير الذي غالبا ما يكون قاتلا شرقا من الفلبين سوف يستغرق ما لا يقل عن خمسة إلى ستة أشهر، على الرغم من أن بعض القضبان كانت قادرة على الدهشة لجعل المعبر شرقا في وقت أقل.


وبسبب قانون ملكي عام 1593، كانت القضبان تقتصر تقنيا على 300 طن من وزنها، إلا أن قنبلة واحدة وزنها 2000 طن قبل أن تنطلق من الفلبين. في الواقع، كان 1500 طن معظم عادة متوسط ​​الوزن غاليون. وقد بنيت معظم غاليونس في الفلبين. القادمة من سيبو، قد تحمل السفن الذهب والحرير والعاج وخشب الصندل والنحاس والبورسلين والمسك والكافور والتوابل وغيرها من المنتجات من الصين واليابان. وكان الكثير من البضائع على القذائف غير مشروعة ومهربة من قبل قائد السفينة والضباط المبتدئين، مما أعطاهم أرباحا هائلة فوق أجورهم العادية. وعند عودته من المكسيك، ستملأ القضبان بالفضة على شكل قطع معدنية وسبائك وكذلك الأحجار الكريمة والدانتيل والمخدرات وغيرها من المواد من المكسيك وإسبانيا.


وأرسل الضباط الأوامر وقواتهم من الجنود غربا من المكسيك لملء الحاميات في الفلبين وغوام والمولوكاس (الأرخبيل الجزرية في إندونيسيا) وكانوا أكثر الركاب عددا إلى جانب الكهنة والإداريين الجدد ليحلوا محل الإداريين القدامى الذين يقومون برحلاتهم شرقا إلى الوراء إلى المكسيك وإسبانيا. بينما السفن & # 8217؛ كان الضباط القائدون عادة من الإسبانية، وكانت غالبية الطواقم غاليون الماليزية والفلبينية الذين كانوا أقل من اللازم بالمقارنة مع نظرائهم الإسبان. كما تم نقل العبيد، بمن فيهم الشامورو من ماريانا، على طول الطريق التجاري من أي من الاتجاهين.


وصل آخر غاليون من مانيلا إلى أكابولكو في عام 1811، وكان غليون ماجيلان آخر من أبحر من أكابولكو لمانيلا في عام 1815. انتهت الحرب المكسيكية الاستقلال السيطرة الإسبانية من المكسيك ومعها، والتجارة غاليون مانيلا والميناء السنوي من استدعاء سفن غاليون في ماريانا في طريقهم إلى الفلبين.


لمزيد من القراءة.


أنسون، جورج. 1974. رحلة حول العالم. لندن: مطبعة جامعة أكسفورد، 1974.


دوتي، ريتشارد G. 1972. "مانيلا غاليونس". غوام ريكوردر، أبريل / سبتمبر 1972.


شورز، وليام ليتل. 1939. مانيلا جاليون. نيويورك: E. P. دوتون أند Co.


سيرلز، P. J. 1974. "غاليونس سبانيش." غوام ريكوردر No. 3، 1974.


"المسافة إلى أكابولكو: عدد من مانيلا - أكابولكو تشغيل المضطربة" الفترة الاستعمارية الإسبانية (القرن ال 16): يوم الفاتح. مانيلا: فيلتا بوك ساليس، 1977-1978.


غاليونس مانيلا ستيف سينغر.


تاريخ واحد من أغنى أساطيل الكنز التي سافرت المحيط الهادئ. وكانت هذه غاليونس مانيلا قيمة للغاية تحمل كميات هائلة من الذهب والفضة والأحجار الكريمة والمجوهرات والأشغال الفنية، وما إلى ذلك توفر هذه المادة أيضا أسماء ومواقع العديد من المواقع حطام الغاليون الكنز الغارقة.


بيان المهمة:


لضمان استمرار البعثات الناجحة لدينا، على الصعيدين المحلي والدولي، استنادا إلى البحوث التاريخية والأرشيفية واقعية، وذلك باستخدام أفضل المهنيين في هذه الصناعة. أيضا لتوفير عائد على الاستثمار مع الحفاظ على أعلى المعايير الأثرية.


شعار الشركة:


إنسيستو فيستري سومنيوم.


الإصرار فيستري سومنيوم هو اللاتينية ل "اتبع حلمك". نحن ندعوك الانضمام إلينا وتتبع حلمك للعثور على فقدت & أمب؛ الكنز الغارقة!


مرحبا بك في الكنز & أمب؛ مغامرة:


ونحن ندعوك للانضمام إلينا إما عن طريق متابعتنا على موقعنا أو في الواقع الانضمام إلينا في مهامنا من الإثارة والمغامرة ونحن نبحث عن وتحديد موقع واستعادة القطع الأثرية والكنوز النادرة.


غاليونس مانيلا ستيف سينغر - مقال من مجلة الكنز كويست.


وكان المستكشف البرتغالي فرديناند ماجيلان قد وصل إلى الفلبين من أوروبا في عام 1521 أثناء تنقله إلى العالم، على الرغم من أن الفلبين كانت بالفعل مركزا تجاريا جيدا مع التجار والبحارة في الشرق الأقصى. كان الإسبان أول أوروبيين يحاولون استعمار الفلبين.


على الرغم من أن الإسبانية قد وصلت إلى الفلبين من المكسيك قبل 1564، فإنها لم تجد طريق العودة إلى الوراء شرقا. كان أسطول صغير من أربع سفن، تحت ميغيل لوبيز دي ليغازبي، الذي وجد أخيرا طريقا في 1565. أرسل دون لويس دي فيلاسكو هذه البعثة تحت إشراف فيليب الثاني. ومرافقة هذا الأسطول أندريس دي أوردانيتا، الذي كان قد أبحرت سابقا مع لويسا لتلك البحار في 1525. ترك هذا الأسطول المكسيك في 21 نوفمبر 1564 ر تبدأ رحلة 9000 ميل بحري إلى الفلبين. وشاهدوا جزيرة سمر في 13 فبراير 1565 ورسو قبالة جزيرة سيبو في 27 أبريل 1565. انقسم الأسطول، وذهب البعض إلى الجنوب بقدر غينيا الجديدة تبحث عن طريق العودة. واعرب اوردانيتا عن اعتقاده بان الطريق يعود الى الشمال. وسانت لوكاس من 40 طنا فقط، ذهبت بعيدا إلى الشمال بالقرب من اليابان، حيث وجدت الرياح التجارية الغربية والتيارات المواتية، والتي تحملها مرة أخرى إلى ساحل كاليفورنيا بالقرب من كيب مندوسينو، والتي ثم اتبعت الجنوب، ووصولا مرة أخرى في أكابولكو، أكتوبر 1565. غريبا، كان سان بابلو من نفس الأسطول، الذي أعقب سان لوكاس بعد ذلك بوقت قصير، والتي حصلت على الائتمان لاكتشاف هذا الطريق مرة أخرى. ويقول أحد المصادر إن أحد الجاليات قد هرب (وربما سان لوكاس) واكتشف طريق العودة إلى أكابولكو في يوليو 1565. كما يذكر أن أوردانيتا (على سفينة أخرى) ذهب إلى أقصى الشمال 38 درجة قبالة اليابان ثم على مسار جنوبي لم تصادف فيه أي أرض، وكان معظم الطاقم قد مات قبل الوصول إلى أكابولكو.


وهكذا بدأ الطريق التجاري لغالون مانيلا أو "ناو دي لا الصين"، وهو ما يعني "سفينة الصين". كانت سفينة ليغازبي الخاصة، سان بابلو من 300 طن، أول مانيلا غاليون لتدمير في 1568، في طريق العودة إلى المكسيك. على مر السنين، فقدت أكثر من أربعين غاليونس مانيلا، وكثير يحمل بعض أغنى البضائع التي نقلت في أعالي البحار. العديد من الآخرين تم القبض عليهم أو تدميرها من قبل السفن من أعداء اسبانيا، مثل البريطانية والهولندية. وأبحر عدد قليل من السفن من مانيلا مباشرة إلى إسبانيا تقريب رأس الرجاء الصالح، ولكن سرعان ما توقفت هذه الرحلات من قبل عدوهم الهولنديين، الذين سيطروا على هذا الطريق البحري.


وأصبح ليغازبي أول حاكم مالي في الفلبين. وأصدر الملك فيليب الثاني ملك أسبانيا، الذي سميت الفلبين، أوامر صريحة إلى ليغازبي بجلب الفلبين تحت السيطرة الإسبانية دون إراقة الدماء. خلافا للقسوة التي ألحقها السكان الأصليون في العالم الجديد بيزارو وكورتيس، تعامل ليغازبي معظم سكان الفلبين مع الاحترام، وسرعان ما قبلت غالبية المواطنين الإسبانية، الذين سيطروا على معظم الجزيرة، وتحويلها أيضا معظم السكان إلى المسيحية. المقاومة الوحيدة جاءت من المسلمين في الجنوب، والتي استمرت في القرن التاسع عشر، ومن إيغورات، شعب القبائل المرتفعة في الشمال. أيضا، هجوما من قبل البرتغاليين في 1568 و 1571 تم صدها من قبل الاسبانية. وكان سيبو مقر اسباني حتى 1571، عندما هزم ليغازبي حاكم مسلم محلي وجعل مانيلا العاصمة الاسبانية الجديدة. كان لدى مانيلا ميناء طبيعي ممتاز، وعدد كبير من السكان، وإمدادات غذائية وافرة من حقول الأرز لوزون المركزية.


على الرغم من أن الفلبين قدمت بعض المنتجات، كان التوابل وغيرها من البنود من "جزر التوابل"، والحرير والبورسلين والذهب والعاج والأحجار الكريمة واليشم والزئبق، وغيرها من الأشياء الثمينة من الصين التي جعلت تجارة مانيلا غاليون مربحة جدا. وفى عام 1571، تم انقاذ طاقم سفينة صينية كانت قد دمرت فى الفلبين، وفى العام القادم وصلت سفينة صينى الى مانيلا تحمل بضائع تجارية بالامتنان، وبدأت بذلك طريقا تجاريا مباشرا مع الصين. كما أن البضائع من الهند وأماكن أخرى في جنوب شرق آسيا وصلت طريقها إلى مانيلا. كما تم القيام ببعض التجارة مع اليابان، على الرغم من أن اليابان أغلقت نفسها من الغرب في 1638، على الرغم من بعض كمية صغيرة من التداول استمرت مع الهولندية. أصبحت أوروبا وشهية العالم الجديد لهذه المنتجات من الشرق الأقصى لا تشبع، وجعل هامش الربح الضخم الرحلة المحفوفة بالمخاطر جديرة بالاهتمام. كان هناك طلب كبير في الصين للفضة من مناجم العالم الجديد، و غاليونس مانيلا غربا محملة بهذا الفضة. كما استخدم الصينيون عملة من العالم الجديد لنظامهم النقدي الخاص بهم.


وكانت الرحلة من أكابولكو إلى الفلبين سهلة نسبيا. وبحلول عام 1570، أصبحت أكابولكو الميناء التجاري في غاليونس مانيلا في الأمريكتين، نظرا لميناءها الممتاز، وإمكانية الوصول البري إلى فيرا كروز على الجانب الكاريبي من المكسيك. جلبت العديد من السفن المحملة الكنز الفضة من مناجم العالم الجديد مثل واحد في بوتوسي، بيرو (الآن جزء من بوليفيا)، إلى أكابولكو، وبعض هذه السفن فقدت أيضا على يلقي الغرب من أمريكا الجنوبية والوسطى. وبعد مغادرته من أكابولكو، في يناير / كانون الثاني، سيبحر غاليون مانيلا بحار الهدوء عادة إلى ماريانا باستخدام الرياح التجارية المواتية، ثم إلى الفلبين، التي استغرقت حوالي ثلاثة أشهر، على الرغم من أن بعض هذه السفن الفلبينية حطام بسبب العواصف أو غيرها من الحوادث، حتى 1593، ثلاثة أو أكثر من السفن تبحر كل عام من كلا الموانئ. ولأن تجارة مانيلا أصبحت مربحة جدا، فقد اشتكى التجار الإسبان في بلادهم من الأرباح المفقودة، وتم إصدار قانون في عام 1593 يسمح لسفينتين فقط بالابحار كل عام من أي من الموانئ، مع حجز واحد في كل من أكابولكو ومانيلا. فحتى حمولة السفن وشحناتها كانت مقيدة بموجب هذا القانون الجديد، ولكن هذه القيود تم تجاهلها إلى حد كبير ولم تنفذ. هذه السفن وي أكبر بنيت الاسبانية. في القرن السادس عشر، كان متوسطها من 1700 إلى 2000 طن وسبعمائة إلى أكثر من ألف شخص سوف تمر إلى أكابولكو على هذه السفن. على الرغم من أن الإسبانية حاولت إرسال سفينتين كل عام بعد 1593، شهدت سنوات عديدة سفينة واحدة فقط جعل الرحلة إلى أكابولكو، التي أصبحت تعرف بأنها واحدة من أطول وأخطر الرحلات التي يمكن للمرء أن يجعل. على الرغم من أنه من الناحية المثالية يمكن أن يستغرق أربعة أشهر للوصول إلى أكابولكو، سبعة أشهر أو أكثر في كثير من الأحيان هو الحال. وكثيرا ما يموت عدد كبير من الناس خلال هذه الرحلات من المرض أو سوء التغذية، ويصل عددهم في بعض الأحيان إلى أكثر من نصف الأشخاص الذين كانوا على متنها. ومن الأمثلة على الرحلة المحفوفة بالمخاطر أن مانيلا غاليون سان خوسيه، التي عثر عليها قبالة الساحل المكسيكي خلال منتصف القرن السابع عشر، بعد مرور أكثر من عام على مغادرتها مانيلا. لم يترك شخص واحد على قيد الحياة، وجميعهم ماتوا بسبب المرض أو المجاعة. مثال آخر هو أن سانتا مارغريتا. غادرت مانيلا في 1600، وصارعت العناصر لمدة ثمانية أشهر، حتى أنها دمرت على جزيرة كاربانا في ماريانا، مع عدد قليل من الناجين.


وبعد مغادرته ميناء كافيت على خليج مانيلا، وعادة فى يوليو، سيتعين على مانيلا جاليون أن يمر طريقه عبر العديد من الجزر والشعاب المرجانية باتجاه الماريانا الشمالية التى قد تستغرق أسابيع. فقد العديد من الغاليون على هذه الشعاب المرجانية. ثم يتوجهون الى خطوط العرض الشمالية بالقرب من اليابان ويأملون ان تخرج الرياح والتيارات المواتية الى الشرق. مع عدم وجود أرض للثلاثة أو أربعة أشهر أو أكثر، الحياة على متن الطائرة يمكن أن تصبح لا تطاق. في نهاية المطاف أنها سوف تأتي إلى موقع كيب مندوسينو أو في مكان قريب، قبالة ساحل كاليفورنيا الشمالية، واتبع هذا الساحل الجنوبي إلى أكابولكو. كما فقد عدد من غاليونس مانيلا على طول هذا الخط الساحلي.


وبمجرد قيام شركة أكابولكو بتداول البضائع بين التجار من جميع أنحاء العالم الجديد، وانتهت معظم البضائع بنقلها برا إلى فيرا كروز، حيث سيتم تحميلها بعد ذلك على سفن أسطول نويفا إسبانا الذي توجه بدوره إلى هافانا ، ومن ثم العودة إلى إسبانيا. كما دمرت العديد من هذه السفن، وقد تم إنقاذ الكثير من هذه الكنوز في الشرق الأقصى من هذه الحطام. و 1715 و 1733 أسطول لوحة حطام قبالة فلوريدا قد أسفرت عن العديد من القطع الأثرية من الشرق، مثل الخزف والمجوهرات. ومن المؤكد أن الحطام الإسباني الذي تم العثور عليه في نصف الكرة الغربي مع حمولة من الشرق الأقصى كان يجب أن يكون قد دمر بعد 1565، على الرغم من أن السلع من الصين لم تبدأ في الوصول إلى أكابولكو حتى 1573.


مينغ وتشينغ الخزف سلالة تحملها السفن الإسبانية من الفلبين، ومن ثم العالم الجديد، هي أداة جيدة جدا في مساعدة تاريخ حطام السفينة، حيث تم دراسة هذه الأشياء الدقيقة بتفصيل كبير وسهولة التعيين. وقد بنيت معظم قضبان مانيلا في الفلبين في أحواض بناء السفن كافيت وأيضا في بالنتياو، وعلى الرغم من أنها استخدمت التصميم الأوروبي، كانت أكثر ثباتا، ويجري بناؤها من وفرة من الأخشاب الصلبة المتاحة هناك، مثل خشب الساج والماهوجني. وقد بنيت ألواح من الخشب لانانغ، الذي كان قويا جدا، صد صد النار الكرة النار. هذه المواد يمكن أن تساعد أيضا في تحديد مانيلا غاليون حطام. قنبلة مانيلا سرعان ما أصبحت تعرف باسم بعض أفضل المواد تزوير المتاحة، وأصبح آخر سعى بعد السلع.


تركت السفينة ماغالانس مانيلا في عام 1811، وعادت بعد أربع سنوات، مما أنهى الرحلة الأخيرة من غاليون مانيلا. وهناك عدد من الأسباب التي أدت إلى الانخفاض الإسباني هناك وفي أماكن أخرى. المنافسة مع البلدان الأخرى في تجارة الصين، والمتاعب مرة أخرى في المنزل، أدى في نهاية المطاف إلى نهاية هيمنة اسبانيا في التجارة الصينية.


حطام مانيلا غاليون هي من أغنى دول العالم اليوم. وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه بالإضافة إلى أي كنز مسجل تحمله هذه السفن، كان يجري تهريبها تقريبا على أساس منتظم. ولم يتم العثور إلا على عدد قليل منها حتى الآن. هؤلاء هم:


كانت نيسترا سينورا دي لا كونسيبسيون - من مانيلا متجهة إلى أكابولكو، قد دمرت على الطرف الجنوبي الغربي من جزيرة سايبان، 20 سبتمبر 1638. وكانت أكبر سفينة إسبانية تم بناؤها حتى هذا الوقت، مما أدى إلى تشريد حوالي 2000 طن. ويليام ماثرز، وهو أمريكي، يقع حطام في عام 1987، ومنذ ذلك الحين انقاذ العديد من الكنوز التي لا تقدر بثمن من الموقع. ويغفل الموقع الآن ملعب للغولف، وتنتشر شظايا الخزف من سلالة مينغ على طول الخط الساحلي، مما ساعد على تحديد الحطام.


نيسترا سينورا ديل بيلار - دمرت في 1690 على الطرف الجنوبي الغربي من غوام. وقد وقع هذا الحطام أيضا في غضون السنوات القليلة الماضية، وكان يعمل بنشاط من قبل الغواصين.


سان أغوستين - وقع عالم الآثار الشهير / عالم الكنز، روبرت ماركس، حطام سفينة سان أغوستين، التي كانت واحدة من أسطول من أربعة غاليونس من مانيلا متجهة إلى أكابولكو، التي دمرت في خليج دريك شمال سان فرانسيسكو، في 1690، ويكمن الآن في جزء من حديقة ريس ناتيونال سيشور بارك. لقد قرأت محاولاته للحصول على إذن للقيام ببعض الحفر على الموقع، ولكن القيود القانونية حتى الآن منع أي محاولة.


سان دييغو - تم اكتشاف هذا الحطام في خليج مانيلا في عام 1991. ويجري حاليا حفرها من قبل الغواصين، وقد أسفرت عن أكثر من 28،000 البنود حتى الآن. لقد سمعت أيضا عن قضبان مانيلا أخرى تم اكتشافها في الفلبين من قبل الصيادين المحليين والغواصين، على الرغم من أنني لست متأكدا مما إذا كان أي من هذه تعمل بنشاط تحت إيجار الحكومة.


كما يوجد عدد من حطام السفن غير المكتشفة قبالة ساحل كاليفورنيا والمكسيك.


سانتا مارتا - ركض على جزيرة سانتا كاتالينا في 1528. تم حفظ الطاقم وبعض البضائع. غير معروف إذا تم محاولة المزيد من الانقاذ.


نيسترا سينورا دي أيودا - 320 طن، دمرت على صخرة، غرب جزيرة كاتالينا في 1641. نجا بعض الطاقم، ولكن فقدت البضائع.


سان سيباستيان - هاجمها القراصنة الإنجليزية جورج كومبتون، 7 يناير 1754، كانت تدور حول غرب جزيرة سانتا كاتالينا، وسرعان ما غرقت في حوالي 170 'من الماء.


وهناك عدد من المناطق الأخرى على طول ولاية أوريغون وكاليفورنيا قد أسفرت عن قطع أثرية من الشرق الأقصى، ويمكن أن تنتمي إلى غاليون مانيلا المدمر.


سانتا ماريا دي لوس فاليس - 1500 طن، غادر مانيلا في 1668 مع 778 شخصا وحمولة قيمة جدا. بعد مشقة كبيرة، وصلت إلى أكابولكو قبل يومين من عيد الميلاد، وأسقط مرساة. وبعد ساعتين اشتعلت النيران وغرقت في غضون ساعة، أخذ معها كل كنز بقيمة أكثر من 3،000،000 بيزو وأكثر من 330 شخصا.


غرقت غالبية مانيلا غاليونس في الفلبين والمناطق المحيطة بها، بما في ذلك الصين واليابان. وسوف أذكر بعض هذه.


سان مارتن - باتاش، تحطمت قبالة ساحل الصين بالقرب كانتون في 1578، مع الكثير من الفضة على متن الطائرة. كما فقدت سفينتان أخريان بالقرب من كانتون عام 1598.


سان فرانسيسكو - دمرت شرق كيوشو، اليابان، في 1608، مع كمية كبيرة من الذهب والفضة.


سانتيسيما ترينيداد - اليسار مانيلا في 1616 مع البضائع التي تبلغ قيمتها أكثر من 3،000،000 بيزو. ضرب إعصار ودمرت على كيب ساتانو، في الطرف الجنوبي من اليابان.


يسوع ماريا وسانتا آنا - غرقت كل من هذه السفن في سان برناردينو على التوالي مع أكثر من 2،000،000 بيزو فضة، بعد معركة مع أسطول هولندي متفوقة، التي نصبوا كمين لهم هناك في 1620.


سان أمبروسيو وسفينة أخرى - قادمة من أكابولكو، فقدت كل من السفن خلال إعصار على ساحل كاغيان في 1639، جنبا إلى جنب مع 2،000،000 بيزو الفضة.


سانتو كريستو دي بورغوس - تألقت في الخارج من جزيرة تيكاو، الفلبين، في 1726. تم إنقاذ الطاقم، ولكن السفينة والبضائع قيمة جدا فقدت بسبب الحريق. ودمرت سفينة أخرى، وهي سان أندريس، على مياه ضحلة نارانجوس بالقرب من تيكاو، أكتوبر 1797، وفقد جزء من بضائعها القيمة.


سانتا ماريا مادالينا - محشوة مع الكثير من البضائع لجعلها غير آمنة، وغادرت كافيت في 1734، وانقلبت وغرقت في غضون بضع مئات ياردة من مرسى لها.


هذه ليست سوى عدد قليل من العديد من السفن التي دمرت على خطير مانيلا غاليون الطريق. مع مرور الوقت، وتحسين التكنولوجيا، وسيتم العثور على العديد من هذه غاليونس.


كيف تتداول تجارة مانيلا الكبرى في تاريخ العالم والولايات المتحدة؟


إن تجارة مانيلا غاليون ربما تكون أكثر أهمية في تاريخ العالم ككل مما هو عليه في تاريخ الولايات المتحدة، ولكن له أهمية بالنسبة لكليهما. وساهمت تجارة مانيلا غاليون في ما يمكن القول بأنه أول شبكة تجارية عولمة حقا في التاريخ. كانت التجارة كبيرة بالنسبة لتاريخ الولايات المتحدة لأنها ساعدت على تحقيق التنمية في ولاية كاليفورنيا.


من أجل فهم.


إن تجارة مانيلا غاليون ربما تكون أكثر أهمية في تاريخ العالم ككل مما هو عليه في تاريخ الولايات المتحدة، ولكن له أهمية بالنسبة لكليهما. وساهمت تجارة مانيلا غاليون في ما يمكن القول بأنه أول شبكة تجارية عولمة حقا في التاريخ. كانت التجارة كبيرة بالنسبة لتاريخ الولايات المتحدة لأنها ساعدت على تحقيق التنمية في ولاية كاليفورنيا.


من أجل فهم هذه الآثار، دعونا ننظر أولا في ما كانت التجارة غاليون مانيلا. وكانت هذه التجارة بين مانيلا، في جزر الفلبين، وأكابولكو، على الساحل الغربي للمكسيك. وكانت الفلبين والمكسيك مستعمرتين من اسبانيا.


بدأت تجارة مانيلا غاليون في 1565. حكم الاسبان الفلبين والمكسيك لبضعة عقود في ذلك الوقت، ولكنهما لم يجدا بعد طريقة للإبحار شرقا عبر المحيط الهادئ من الفلبين إلى المكسيك. في 1565، وجدوا المنطقة التي فجر الرياح إلى الشرق، السماح للسفن الشراعية للذهاب عبر المحيط الهادئ في هذا الاتجاه.


وبمجرد حدوث ذلك، تم إنشاء تجارة عالمية. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الاتصال المباشر بين آسيا والأمريكتين. لم يكن من الممكن للبضائع من الأمريكتين إلى آسيا أو أوروبا، من أوروبا إلى آسيا أو الأمريكتين، ومن آسيا إلى الأمريكتين أو أوروبا. وهذا يعني أن جميع أنحاء العالم كانت أساسا مرتبطة ببعضها البعض على الأقل بالتجارة. وكان هذا حدثا هاما في تاريخ العالم.


لم تكن تجارة غاليون في مانيلا ذات أهمية كبيرة لتاريخ الولايات المتحدة. بدلا من ذلك، ارتباطه بتاريخ الولايات المتحدة هو إلى حد ما عرضية. والرياح التي انفجرت شرقا عبر المحيط الهادئ غالبا ما تسببت في الوصول إلى الأميرات قبالة ساحل كاليفورنيا. وقد استكشف الإسبان في نهاية المطاف كاليفورنيا بحثا عن أماكن يمكن أن تسمح لهم بالهبوط وتجديد أنفسهم بعد الرحلة الطويلة. وساعد ذلك على تطوير ولاية كاليفورنيا إلى حد ما. وقد كفل أن يكون للاسبانيين سيطرة على ولاية كاليفورنيا وأن سيطرتهم على المكسيك عندما تصبح مستقلة. ومن ثم ستأخذ الولايات المتحدة كاليفورنيا من المكسيك في الحرب المكسيكية الأمريكية.


مانيلا غاليون.


مانيلا غاليون، سفينة الإبحار الإسبانية التي قامت برحلة ذهابا وإيابا سنويا (سفينة واحدة في السنة) عبر المحيط الهادئ بين مانيلا، في الفلبين، وأكابولكو، في المكسيك الحالية، خلال الفترة 1565-1815. وكانت وسائل الاتصال الوحيدة بين إسبانيا ومستعمرتها الفلبينية، وشكلت شريان الحياة الاقتصادية للاسبان في مانيلا.


خلال ذروة التجارة الجاليون، أصبحت مانيلا واحدة من الموانئ الكبرى في العالم، بمثابة محور للتجارة بين الصين وأوروبا. على الرغم من أن الحرير الصيني كان حتى الآن أهم البضائع، إلا أن البضائع الغريبة الأخرى، مثل العطور، والخزف، والقطن (من الهند)، والأحجار الكريمة، تم نقلها أيضا عبر الغاليون. بعد التفريغ في أكابولكو، حققت هذه البضائع عادة ربح 100-300 في المئة. وفي رحلة العودة، أعادت السفينة كميات هائلة من موظفي الفضة والكنيسة المكسيكيين الذين يحملون اتصالات من إسبانيا.


وجاء الإسبان في مانيلا للاعتماد على السفينة السنوية لدرجة أنه عندما سقطت سفينة في البحر أو تم الاستيلاء عليها من قبل القراصنة الإنجليزية، وانخفضت المستعمرة في الاكتئاب الاقتصادي. وكان لتجارة الجاليون تأثير سلبي على التنمية الاقتصادية في الفلبين، حيث أن جميع عاصمة إسبانيا تقريبا مكرسة للمضاربة في السلع الصينية.


وانخفضت أهمية التجارة في أواخر القرن الثامن عشر حيث بدأت السلطات الأخرى في التجارة مباشرة مع الصين.


مانيلا غاليون تريد، 1565 تو 1815.


كانت مانيلا غاليونس أو مانيلا - أكابولكو غاليونز (الإسبانية: غاليونيس دي مانيلا - أكابولكو) سفن تجارية الإسبانية التي أبحرت مرة أو مرتين في السنة عبر المحيط الهادئ بين مانيلا في الفلبين، وأكابولكو، نيو إسبانيا (المكسيك الحالية). تغير الاسم يعكس المدينة التي كانت السفينة تبحر من. تم افتتاح الخدمة في 1565 مع اكتشاف ممر المحيط من قبل أندريس دي أوردانيتا، واستمر حتى عام 1815 عندما وضعت حرب الاستقلال المكسيكية وقف دائم للطريق التجاري غاليون.


على الرغم من أن الخدمة لم تدشن حتى ما يقرب من 50 عاما بعد وفاة كريستوفر كولومبوس، غاليونس مانيلا تشكل وفاء كولومبوس & # 8217؛ حلم الإبحار غربا للذهاب شرقا لجلب ثروات جزر الهند إلى إسبانيا، وبقية أوروبا.


اكتشاف الطريق.


وبدأت تجارة مانيلا - أكابولكو غاليون عندما اكتشف أندريس دي أوردانيتا، الذي كان يبحر في قافلة تابعة لميغيل لوبيز دي ليغازبي، طريق عودة من مدينة سيبو إلى المكسيك في 1565. وفي محاولة للعودة، انقسم الأسطول، الذي يتجه نحو الجنوب. أوردانيتا أن الرياح التجارية في المحيط الهادئ قد تتحرك في الدوران كما فعلت الرياح الأطلسي. إذا كان في سفن المحيط الأطلسي قدم أرجوحة واسعة (& # 8220؛ فولتا & # 8221؛) إلى الغرب لالتقاط الرياح التي من شأنها إعادتهم من ماديرا، ثم، وقال انه تبرير، من خلال الإبحار بعيدا إلى الشمال قبل التوجه الى الشرق انه سوف تلتقط الرياح التجارية لاعادته الى الساحل الغربى لامريكا الشمالية.


على الرغم من أنه أبحر إلى 38 درجة شمالا قبل أن يتحول شرقا، دفع له حدسه قبالة، وضرب الساحل بالقرب من كيب مندوسينو، كاليفورنيا، ثم اتبع الساحل الجنوبي لسان بلاس وبعد ذلك إلى أكابولكو. وتوفي معظم أفراد طاقمه في الرحلة الأولى الطويلة التي لم يتم توفيرها بشكل كاف.


وبحلول القرن الثامن عشر كان من المفهوم أن مسار أقل شمولا كان كافيا، ولكن قاليون الملاحين توجهوا جيدا من النهي و فوجبوند ساحل كاليفورنيا الوعرة. وفقا للمؤرخ ويليام ليتل شورز، & # 8220؛ جعلوا عموما أراضيهم أسفل الساحل، في مكان ما بين نقطة كونسيبتيون وكيب سان لوكاس & # 8230؛ بعد كل شيء، كانت هذه السفن التجارية بشكل رئيسي، والأعمال التجارية من الاستكشاف تقع خارج مجالهم ، على الرغم من أن اكتشافات الصداقة كانت موضع ترحيب & # 8221؛.


كان الدافع الأول لاستكشاف ألتا كاليفورنيا الكشفية من محطات الطريق الممكنة ل غاليونس مانيلا البحر في المحطة الأخيرة من رحلتهم. لم تقدم المقترحات المبكرة إلا القليل، ولكن في القرن الثامن عشر.


بدأ طريق التجارة بين مانيلا واكابولكو فى عام 1568 واساطيل الكنز الاسبانى ومنافسيه الشرقيين، طرق ارماداس الهندية البرتغالية من 1498 الى 1640.


وكانت التجارة مصدرا أساسيا للدخل للمستعمرين الإسبان في جزر الفلبين. وشرع ما مجموعه 110 قاليون مانيلا في الشراع في 250 عاما من تجارة مانيلا - أكابولكو غاليون (1565 حتي 1815). حتى عام 1593، ثلاث سفن أو أكثر سوف تبحر سنويا من كل ميناء. وأصبحت تجارة مانيلا مربحة جدا حيث طلب التجار في إشبيلية الملك فيليب الثاني من إسبانيا لحماية احتكار كاسا دي كونتراتاسيون ومقرها في إشبيلية. وأدى ذلك إلى إصدار مرسوم في عام 1593 يحدد حدود سفينتين تبحران كل عام من أي من الميناءين، ويحتفظ أحدهما باحتياطي في أكابولكو والآخر في مانيلا. أن & # 8220؛ أرمادا & # 8221؛ أو المرافقة المسلحة للقذائف.


مع هذه القيود كان من الضروري لبناء أكبر غاليونس ممكن، والتي كانت أكبر فئة من السفن المعروف أن بنيت في أي مكان حتى ذلك الوقت. في القرن السادس عشر، كان متوسطها من 1700 إلى 2000 طن، تم بناؤها من الأخشاب الصلبة الفلبينية ويمكن أن تحمل ألف راكب. كان كونسيبسيون، الذي دمر في 1638، 43-49 م (140-160 قدم) طويلة وتشريد حوالي 2000 طن. ويبلغ طول سانتيسيما ترينيداد 51.5 مترا. وقد بنيت معظم السفن في الفلبين وثمانية فقط في المكسيك. وانتهت تجارة مانيلا - أكابولكو غاليون في عام 1815، قبل سنوات قليلة من حصول المكسيك على الاستقلال من إسبانيا في عام 1821. وبعد ذلك، تولت التاج الأسباني السيطرة المباشرة على الفلبين، وحكمت مباشرة من مدريد. وأصبح هذا الأمر قابلا للإدارة في منتصف القرن التاسع عشر عند اختراع سفن الطاقة البخارية وفتح قناة السويس، مما أدى إلى تقليل وقت السفر من إسبانيا إلى الفلبين إلى 40 يوما.


وشملت القضبان التوابل والبورسلين والعاج واللكوير والأقمشة الحريرية المصنعة من كل من جزر التوابل وآسيا والمحيط الهادئ، والتي سيتم بيعها في الأمريكتين، وهما إسبانيا الجديدة وبيرو وكذلك في الأسواق الأوروبية. وكانت تجارة شرق آسيا في المقام الأول على مستوى الفضة؛ وكانت معظم السلع التي اشترتها الفضة المكسيكية. تم نقل البضائع عبر البر عبر المكسيك إلى ميناء فيراكروز على خليج المكسيك، حيث تم تحميلها على أسطول الكنز الإسبانية المتجهة إلى إسبانيا. وكان هذا الطريق البديل للرحلة الغربية عبر المحيط الهندي، وحول رأس الرجاء الصالح، الذي كان محجوزا للبرتغال وفقا لمعاهدة تورديسيلاس. وتجنب أيضا التوقف في الموانئ التي تسيطر عليها القوى المتنافسة، مثل البرتغال وهولندا. From the early days of exploration, the Spanish knew that the American continent was much narrower across the Panamanian isthmus than across Mexico. They tried to establish a regular land crossing there, but the thick jungle, and malaria made it impractical.


It took four months to sail across the Pacific Ocean from Manila to Acapulco, and the galleons were the main link between the Philippines and the viceregal capital at Mexico City and thence to Spain itself. Many of the so-called “Kastilas” or Spaniards in the Philippines were actually of Mexican descent, and the Hispanic culture of the Philippines is somewhat close to Mexican culture. Even when Mexico finally gained its independence, the two nations still continued to trade, except for a brief lull during the Spanish-American War. The Manila galleons sailed the Pacific for nearly three centuries, bringing to Spain their cargoes of luxury goods, economic benefits, and cultural exchange.


The wrecks of the Manila galleons are legends second only to the wrecks of treasure ships in the Caribbean. In 1568, Miguel López de Legazpi’s own ship, the San Pablo (300 tons), was the first Manila galleon to be wrecked en route to Mexico.


Paypal Payment.


الاقسام.


LAMECO: Legacy of Steel By Steve Tarani.


February 28, 1997 By MO1.


This article was reprinted with the author’s permission from the Souvenir Edition of Arnisador Magazine published by Goodwill Publications Limited. More information about the magazine can be obtained by calling Peter Morgan in London at +44 (0) 171-895 0800. Saturday, June 1st, 1996 LAMECO: Legacy of Steel By Steve Tarani Swollen knuckles, bleeding forearms and […]


Kapisanang Mandirigma.


January 10, 1998 By MO1.


Kapisanang Mandirigma – A federation of warriors from different disciplines of the Warrior Arts of the Philippines. It is not a style, nor a representation of any singular style, but rather a federation of practitioners with similar goals to provide a vehicle for growth and personal discovery through continued training. Founded in 1998 by Guros […]


Mandirigma – Online Since 1998.


Mandirigma - Online Since 1998 Mandirigma Research Organization also known as mandirigma is a project of Kapisanang Mandirigma. Their focus includes preserving and promoting the Warrior Arts commonly known as Kali, Eskrima and Arnis. The Warrior Arts is one of the most important aspects of any society because its very nature is to defend and preserve […]


Baybayin: Pre-Spanish Philippine writing system.


February 21, 1999 By MO1.


Baybayin Baybayin is a pre-Spanish Philippine writing system. It is a member of the Brahmic family and is recorded as being in use in the 16th century. It continued to be used during the Spanish colonization of the Philippines up until the late 19th Century. The term Baybay literally means “to spell” in Tagalog. Baybayin […]


Virtual Filipino Martial Arts Museum.


Kapisanang Mandirigma founders Guro Ariel Flores Mosses, Guro Arnold Noche, Guro Bud Balani and Guro Dino Flores mentioned in the Virtual Filipino Martial Arts Museum’s “Top 200 Living Guro’s” List Exerpt from: filipinomartialartsmuseum/index. htm Welcome to the Filipino Martial Arts Museum, the virtual museum and repository of knowledge of Filipino Martial Arts (FMA) systems, styles, […]


Film: Sticks of Death (Arnis: The Sticks of Death) – 1984.


February 13, 2000 By MO1.


Sticks of Death (Arnis: The Sticks of Death) This Filipino Martial Arts action film features Roland Dantes. Dantes plays Johnny Guerrero, a man who masters the ancient art of arnis with the help of his grandfather to get revenge on a group of crooks who attempted to beat him to death. Using two deadly sticks, […]


Documentary WWII: Battle of Corregidor – The Fight for Manila – Philippines 1942.


The Battle of Manila – Starts with discussion from 2 Vets memories of the WW2 Japanese invasion and internment of civilians to the military incursion to rescue the civilian prisoners at Santo Tomas and Battle of Corregidor. Battle scenes in Philippines, views of rescued US civilians, street fighting in Manila at Intramuros, bridges destroyed. [و hellip؛]


“PHILIPPINE LANGUAGE TREE” Diagram, by William Henry Scott (1984)


July 17, 2000 By MO1.


“PHILIPPINE LANGUAGE TREE”, William Henry Scott (1984)


June 12 as Independence Day by Diosdado Macapagal Former President of the Philippines.


June 10, 2001 By MO1.


June 12 as Independence Day by Diosdado Macapagal Former President of the Philippines “A nation is born into freedom on the day when such a people, moulded into a nation by a process of cultural evolution and sense of oneness born of common struggle and suffering, announces to the world that it asserts its natural […]


The Moro Kris.


January 29, 2002 By MO1.


The Moro Kris The kris is the most famous Moro weapon. Variations are found in every Moro tribe and it was a key symbol of a man’s status and rank in society as well as being a powerful talisman. Kris blades are wide at the base, double-edged, and can be waved, half-waved half-straight, or straight […]


The IGOROT People – Bontoc, Ibaloi, Isneg (or Apayao), Kalinga, and Kankanaey.


January 26, 2003 By MO1.


Inhabiting the rugged terrain of the Cordillera Region of Northern Philippines are six ethno-linguistic tribes known as the Ibaloy, Kankana-ey, Ifugao, Kalinga, Apayao/Isneg, and the Bontoc. They are referred to by a generic term, Igorot, a word coined from the root word, “golot” meaning mountain. Unlike most of the Philippines, which were ruled by Spaniards […]


World Filipino Martial Arts Expo 2003, Bellevue, Washington.


World Filipino Martial Arts Expo 2003, Bellevue, Washington.


The Butuan Silver Strip by Hector Santos.


January 28, 2005 By MO1.


The Butuan Silver Strip by Hector Santos © 1996 by Hector Santos All rights reserved. bibingka/dahon/mystery/silver. htm The Butuan area has been a rich source of material from ancient Philippines for both treasure hunters and trained archaeologists. So it was in the mid-seventies when a team from the National Museum of the Philippines excavating a site […]


Novel: Noli Me Tangere by José Rizal. First Published in Berlin, Germany 1887.


Noli Me Tangere is a novel by Filipino polymath José Rizal and first published in 1887 in Berlin, Germany. Early English translations used titles like An Eagle Flight and The Social Cancer, but more recent translations have been published using the original Latin title. Though originally written in Spanish, it is more commonly published […]


Cordillera Administrative Region – Northern Philippines.


June 21, 2007 By MO1.


Cordillera Administrative Region The Cordillera Administrative Region (CAR) of the Philippines is a land-locked region consists of the provinces of Abra, Benguet, Ifugao, Kalinga, Mountain Province and Apayao. Baguio City is the regional center. The Cordillera region encompasses most of the areas within the Cordillera Central mountain range of Luzon, the largest range in the […]


Mandirigma Research Organization/Mandirigma.


January 10, 2018 By MO1.


Mandirigma Research Organization/Mandirigma, a project of Kapisanang Mandirigma, is a research organization dedicated to cultural research. Their focus includes preserving and promoting the Warrior Arts of the Philippines commonly known as Kali, Eskrima and Arnis. The Warrior Arts is one of the most important aspects of any society because its very nature is to defend […]


Kali Klub Sa Historic Filipinotown Los Angeles.


January 10, 2018 By MO1.


Kali Klub Kali Klub, an award-winning project of Kapisanang Mandirigma, initially started as a positive diversion against drugs and gangs for youths in the Temple-Beverly corridor, now known as Historic Filipinotown. It is; a collaboration with several non - profit agencies in the area such as FilAm Arts, SIPA and PWC. Now entering their 9th year, […]


Lameco SOG – Kapisanang Mandirigma.


January 11, 2018 By MO1.


Lameco SOG – Kapisanang Mandirigma The Los Angeles – Historic Filipinotown Chapter of Lameco SOG – Kapisanang Mandirigma includes Guros Joel Adriatico, Hospecio “Bud” Balani Jr., Mar Elepaño, Choy Flores, Dino Flores, Arnold A. Noche, Gary Quan and Hans Anton Tan . It is also this core group that came up with the term “SOG” […]


Grandmaster Christopher ’Topher’ Ricketts Interview by David Foggie and Dino Flores.


January 11, 2018 By MO1.


Grandmaster Christopher ’Topher’ Ricketts Interview Research & questions by David Foggie Interviewed by Dino Flores. Answers by Master Ricketts given in Tagalog, Translation by Dino Flores. Interview commenced 12 th February 2006 and conducted over a span of three months by Dino Flores in Los Angeles, California U. S.A. Grandmaster Christopher N. Ricketts or ‘Master Topher […]


Lameco Eskrima.


January 11, 2018 By MO1.


Lameco Eskrima is the system of Filipino martial arts founded by the late Punong Guro Edgar Sulite based on his training and experience with various Philippine Martial Arts masters, with heavy influence from Jose Caballero and Antonio Ilustrisimo. The word Lameco is actually a combination of words which are the three basic ranges of combat […]

No comments:

Post a Comment